الدخول المدرسي

أحداث

Conférence Internationale: Le comportement routier dans tous ses états. Risques,…

الحدث 09 Jan 2017

    Note Conférence Call for papers Fiche d'Inscription Inscription Form

(Français) Le Maroc élu à l’unanimité lors de l’AG tenue…

الحدث 21 Oct 2016

عفوا، هذه المدخلة موجودة فقط في الفرنسية.

الدخول المدرسي


يعد الأطفال من الفئات الأكثر تعرضا لحوادث السير بسبب صغر سنهم وعدم ادراكهم لجسامة المخاطر التي تهدد حياتهم داخل الفضاء الطرقي، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على اتخاذ ردود الفعل المناسبة في الوقت الملائم.

ومما لا شك فيه ، ان المدرسة تضطلع بدور اساسي في تلقين التلاميذ قواعد الوقاية الطرقية وتقويم سلوكهم بفضل ما تقدمه من طرق ووسائل بيداغوجية في عمليتي التعلم والتعليم.

في هذا الصدد، تتمثل المحاور الرئيسية في رفع مستوى وعي التلاميذ بمبادئ السلامة الطرقية في استكشاف الفضاء الطرقي والتعرف على مختلف وسائل النقل، إضافة إلى اكتساب السلوك السليم الذي يمكنهم من الاستفادة من منافع تلك الوسائل وتجنب مخاطرها. كما يجب ان تراعي المناهج التعليمية النمو العقلي والتطور الجسمي للتلاميذ في مختلف المراحل التعليمية وأن توازي بين الدروس النظرية والتطبيقية حيث تشمل كافة الانشطة من عروض وحلبات وبرامج وألعاب وغيرها.

كما يتعين على الآباء والمرافقين للأطفال تدريبهم على الاستخدام الآمن للطريق خاصة عند العبور حيث تشير الإحصائيات أن أعمار الأطفال من فئة الراجلين ضحايا حوادث السير تتراوح بين 5 و10 سنوات. فالطفل يحاول في هذا العمر تعلم السير في الطريق العام ويعد المشي على الأقدام حينها وسيلته الوحيدة في الحركة الذاتية. فيما تؤكد الإحصائيات أن الأطفال ضحايا حوادث السير من مستعملي الدراجات الهوائية تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة.

إن العناية بالأطفال مسؤولية ملقاة على عاتق المدرسة والأسرة والمجتمع كله حيث يتعين علينا جميعا الحفاظ على هذه الأمانة وتربية اطفالنا ورعايتهم والحفاظ على سلامتهم من الاخطار المحدقة بهم. فلنكثف جهودنا من اجل حمايتهم عن كل ما يهدد سلامتهم على الطريق.

أحدث الأخبار

آخر التغريداتCNPAC#

CNPAC_maCNPAC

https://t.co/xJooBPJiO2

ReplyRetweetFavorite
CNPAC_maCNPAC

RT @RoutePlusSure: Être pieton ça s'apprend ! Sur le chemin de l'école, expliquons à nos enfants les bons comportements. ➡️ https://t.co/qi…

ReplyRetweetFavorite
CNPAC_maCNPAC

تشارك اللجنة في هذه الأثناء في المؤتمر الدولي حول النقل المستدام تحت شعار "النقل المستدام بالمغرب: التحديات والحلول… https://t.co/JEhacdTpgF

ReplyRetweetFavorite
CNPAC_maCNPAC

https://t.co/mCXkrBlVgs

ReplyRetweetFavorite

Log In

Create an account